منتدى الراعى

سلام رب المجد معك زائرنا العزيز
منتدى الراعى يرحب بك


اذا كنت مسجل لدينا فيمكنك الضغط على دخول لمشاهدة ومساهمة موضوعات المنتدى
اذ لم تكن مسجل لدينا فيسعدنا انضمامك لأسرة المنتدى عن طريق التسجيل


ملحوظة لابد من ان تكون عضو مسجل لدى المنتدى لتتمكن من رؤية جميع أقسام المنتدى مثل منتدى الحصريات
أسرة منتدى الراعى




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الراعى

سلام رب المجد معك زائرنا العزيز
منتدى الراعى يرحب بك


اذا كنت مسجل لدينا فيمكنك الضغط على دخول لمشاهدة ومساهمة موضوعات المنتدى
اذ لم تكن مسجل لدينا فيسعدنا انضمامك لأسرة المنتدى عن طريق التسجيل


ملحوظة لابد من ان تكون عضو مسجل لدى المنتدى لتتمكن من رؤية جميع أقسام المنتدى مثل منتدى الحصريات
أسرة منتدى الراعى


منتدى الراعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مجموعة فقرات باور بوينت للاجتماعات والمؤتمرات (تم تعديل الروابط)
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 5:24 من طرف pefapefa

» نبذة عن التقليد الكنسي ( بور بوينت )
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالثلاثاء 1 يوليو 2014 - 3:21 من طرف isisboles

» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأربعاء 5 مارس 2014 - 17:22 من طرف sallymessiha

» فقرات باور بوينت - الجزء السابع
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأحد 15 ديسمبر 2013 - 17:59 من طرف vivin

» القديسة إيلارية
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:55 من طرف sallymessiha

» الناسكات والغربان
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:52 من طرف sallymessiha

» كتاب قصة الخليقة
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:50 من طرف sallymessiha

» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:46 من طرف sallymessiha

» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالخميس 21 مارس 2013 - 0:37 من طرف sallymessiha

» مهرجان التنمية البشرية السنوى
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالسبت 2 فبراير 2013 - 18:47 من طرف stmaryaiad

» هز فؤادى صراخك يوما
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 23:06 من طرف الصليب الخشب

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأحد 9 سبتمبر 2012 - 2:30 من طرف stmaryaiad

» الفتاة التى وقعنا كلنا فى حبها
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالإثنين 3 سبتمبر 2012 - 18:04 من طرف اكرم السوداني

» بيان هام لكل الخدام
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأحد 19 أغسطس 2012 - 22:43 من طرف stmaryaiad

» دبلومة التصوير و المونتاج و الأخراج
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالسبت 7 يوليو 2012 - 21:22 من طرف stmaryaiad

» كنيسة السيدة العذراء مريم بعياد بك - شبرا
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأربعاء 13 يونيو 2012 - 19:15 من طرف stmaryaiad

» لا تهدد الله
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأحد 20 مايو 2012 - 21:48 من طرف sallymessiha

» معانى كلمات سفر يشوع
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأحد 20 مايو 2012 - 21:46 من طرف sallymessiha

» هل يحكم الفأر الغابة بعد الأسد العجوز
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأحد 20 مايو 2012 - 21:43 من طرف sallymessiha

» نقول ثور.... يقولوا إحلبوه !!!!!
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Emptyالأحد 20 مايو 2012 - 21:42 من طرف sallymessiha

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
beshoy+ - 793
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
Admin - 668
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
dark_angel - 242
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
SAMO - 177
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
sallymessiha - 157
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
soren - 155
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
Dr_Romany - 116
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
khalaf mahrous - 114
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
Peter - 103
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 
zakaria - 99
الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Left_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Full_bar_bleueالكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Right_bar_bleue 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر

اذهب الى الأسفل

الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر Empty الكاتبة مريم نعوم: لا يزعجني الهجوم على واحد صفر

مُساهمة من طرف Peter الأحد 15 مارس 2009 - 9:14

مع أولى خطواتها تفوّقت مريم نعوم على السينما التقليدية بـ «واحد - صفر» عبر سيناريو مكتوب بحرفية عالية لا يزال يثير جدلاً واسعاً.

حول الفيلم والمشاكل التي اعترضته كان اللقاء التالي.

هل أزعجتك القضايا التي رفعها البعض ضد «واحد صفر» قبل عرضه، وكذلك مشاكله مع الرقابة؟

لم تزعجني القضايا بقدر
ما أزعجتني تدخلات الرقابة التي رأيت فيها تجاوزاً للمسموح، لأن السيناريو
لم يحتوِ على ألفاظ لا نسمعها في الشارع المصري ولا على إيحاءات تزعج
مسؤولي الرقابة إلى هذا الحد. أما القضايا فلم أشغل بالي بها، لأني قبل أن
أكتب كلمة حول مشكلة نيفين التي قدمتها إلهام شاهين لجأت إلى رجال دين
مسيحيين للتأكد من صحة معلوماتي وليس لاستشارتهم، لذا أنا واثقة من صحة ما
قدمته.


متى وكيف جاءتك فكرة تقديم فيلم يضم هذه النماذج الاجتماعية كافة؟

منذ أكثر من ثلاث سنوات
حين كنت أفكر في عمل فني يقدم شرائح متعددة من المجتمع، تتداخل وتتشابك
ببساطة. اتفقت مع المخرجة كاملة أبو ذكري على كيفية تنفيذ العمل وانشغل كل
منا بعمل آخر وعدنا لنتحدث بعد أن انتهت هي من تصوير فيلمها الأخير «ملك
وكتابة» وبدأنا نعقد جلسات عمل إلى أن استقرينا في النهاية على شكل الفيلم
الأخير.


لماذا اخترت هذه النماذج تحديداً على رغم أن المجتمع يحتوي على مئات الشرائح البشرية؟

اخترت عدداً ضخماً من
النماذج وعقدت جلسة عمل مع كاملة أبو ذكري لنختار من بينها ما يناسب
الظهور على الشاشة، فكانت الثماني شخصيات الأساسية التي ظهرت في الفيلم.


وكلّها من وحي خيالك؟

معظم شخصيات الفيلم من
وحي خيالي، لكن هذا لا يمنع أنني قابلت عدداً من الشخصيات وعشت تفاصيل
حياتها وراقبتها عن قصد ومن دونه، فأنا من النوع الذي يُخزن كل ما يقابله
في حياته ولا ينسى التفاصيل، فهذه مهنتي.


لكن ثمة من يرى أن بعض
شخصيات الفيلم يجسد نماذج حقيقية، تحديداً دور زينة الذي يشبه روبي، ودور
الفنانة إلهام شاهين التي عاشت في الفيلم أزمة الفنانة هالة صدقي.


إنه كلام عار عن الصحة
لأن روبي صوتها جميل أما زينة في الفيلم فتشبه كل مغنية جديدة لا تملك
صوتاً وترغب في الشهرة والنجومية، وأردت عبر هذا الدور التأكيد على فكرة
صناعة النجم والتي تحولت إلى مهزلة. أما إلهام شاهين فدورها لا علاقة له
بهالة صدقي ولم أقصد تجسيد قصتها مع الزواج والطلاق، وقد كتبت السيناريو
قبل أن تنتهي مشكلة هالة وتتزوج مجدداً.


كتبت الفيلم بأسلوب يُظهر الأحداث متوازية وليست متتالية، ألم تتخوفي من ردود فعل التجربة؟

أعرف من البداية أنني
أقدم نوعاً جديداً من السيناريوهات ليس مألوفاً على السينما المصرية،
لكنني في الوقت نفسه كنت أشعر أن هذه هي الطريقة الأمثل للتحدث عن ثماني
شخصيات لكل منها عالم مختلف، ويجمعها الحدث نفسه في اليوم عينه وهو مباراة
كرة قدم.


لماذا اخترت مباراة كرة القدم لجمع هذه النماذج كافة؟

لأننا نتفق في النهاية
على حب مصر مهما كانت توجهاتنا، بالإضافة إلى رغبتي في تجسيد الفرحة التي
ينتظرها الشعب المصري ولو لساعات قبل أن يستأنف الجميع حياته مجدداً
بسلبياتها وانكساراتها وأحلامها أيضاً.


«أفلام الساعات المحدودة} قُدمت سابقاً وآخرها فيلم «كباريه»، هل تابعتِ هذه الأفلام؟

لا أدعي أنني من اخترع
هذا النوع من الكتابة فهو موجود في العالم كله، لكني كنت أرغب في تقديمه
بشكل مختلف وأعتقد أني نجحت في ذلك والحمد لله.


اقتحم فيلمك محظورات
كثيرة وتجاوز حدود المسموح به سينمائياً، مثلاً في أحد المشاهد تطاول أحمد
الفيشاوي على والدته، ألم يقلقك هذا الأمر؟


إطلاقاً، فقد كتبت ما يجب
تقديمه لأن الشباب في الأماكن الشعبية والعشوائية يتطاولون على أهلهم
ويستخدمون ألفاظاً بذيئة. هل أكتب سيناريو مخالفاً للواقع كي أرضي أعرافاً
سينمائية بالية؟


هل تتوقعين أن يحقق الفيلم إيرادات جيدة تتناسب ومجهودك في كتابته؟

بالتأكيد أتمنى أن يحقق إيرادات جيدة كي يتشجع المنتجون لتقديم أفلام مشابهة وتجارب مختلفة تثري السينما المصرية.

Peter
مشرف
مشرف

عدد مساهمات العضو : 103
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى