المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
beshoy+ - 793 | ||||
Admin - 668 | ||||
dark_angel - 242 | ||||
SAMO - 177 | ||||
sallymessiha - 157 | ||||
soren - 155 | ||||
Dr_Romany - 116 | ||||
khalaf mahrous - 114 | ||||
Peter - 103 | ||||
zakaria - 99 |
بحـث
لغات المحبة الخمس عند الاطفال
صفحة 1 من اصل 1
لغات المحبة الخمس عند الاطفال
لغات المحبة الخمس عند الاطفال
المحبه هى الاساس :
عندما
نتحدث عن
لغه المحبة الخاصة بالطفل فهذا يُعنى اننا نملا مستودعه العاطفى بالمحبة ،وعندما
يشعر الطفل بالمحبه فأنه يصبح أكثر تجاوبا مع التأديب والتهذيب مما لو كان مستودعه العاطفي فارغاً.
لكن كيف يشعر الطفل بأنه محبوب؟
حتى يشعر الطفل بالمحبة يجب علينا أن نتعلم
]الكلام بلغه المحبه الخاصه به . ولكل طفل أسلوبه الخاص في الشعور بالمحبه فهناك
خمس طرق لنقل المحبة وإدراكها وهى :-
[b]1- التلامس الجسدي:
تعتبر اللمسه الجسديه واحده من التعبيرات القويه عن
المحبة فهى تصيح ((أحبك )) وهذه ليست فكرة حديثه ففي زمن المسيح جاء اليهود الذين
يعيشون في فلسطين بأطفالهم الى المسيح ( لكى يلمسهم ) ويقول لنا البشير مرقس أن
تلاميذ المسيح انتهروا والديهم ظانين أن المعلم مشغول بامور أخري (هامه) غير ان
المسيح اغتاظ وقال لهم " دعو الاولاد يأتون اليٌ ولا
تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله" فاحتضنهم ووضع يديه عليهم وباركهم
( مرقس 10 13-16).
فالطفل وهو رضيع ومرورا بفترة المدرسه وصولا الى سن
المراهقة يحتاج الى اللمس لكن كل فترة تحتاج الى مراعاه خاصه فالفتى في سن
المراهقه لايحب ان تعانقه امه امام الناس( في بعض الاحيان )
2- كلمات التعضيد:
[b]هذه هى اللغه الثانيه للمحبه عند الاطفال يشعر بعض
الاطفال بأعظم أحاسيس المحبه من خلال التعبيرات التى تعضدهم( كلمات التشجيع
والمدح) .
فالاطفال الذين تتمثل لغتهم الرئيسيه عن المحبه في كلمات
التعضيد لا يوجد شيء لديهم أكثر من تللك الكلمات التى تعبر عن ذلك والعكس صحيح
فكلمات الدينونه تجرحهم بعمق فهى ذات تأثيرات مدمرة لدى الاطفال الذين يشعرون
بالمحبة من خلال كلمات التعضيد.
3- الوقت القيم:
[b]تجذب سارة البالغه من العمر 4 سنوات رجل امها وتقول " ماما . ماما نلعب معاً" فترد الام " لا استطيع ان العب الان فأنى
مشغوله بتحضير الغداء"وتعود سارة مرة اخري لأمها لتلعب معها ، ويتكرر نفس
الطلب كل يوم.
لكن ما الذى نتعلمه من ساره وأمها ؟
أن سارة هنا تعلن عن لغه المحبه الخاصه بها وهى الوقت
القيم فالذى يشعرها بحق انها محبوبه هو تركيز أمها معها فهذا أمر فى غايه الاهمية
لها.
فالوقت القيم هو الانتباه المُركز< فالطفل الرضيع
ينال وفرة من الوقت القيم لكن حينما يكبر الاطفال يصبح اعطاء الوقت القيم لهم
أمراً صعباً > فالوقت القيم هو تقديم حضور الوالدين
كهديه للطفل وهو يحمل هذا المعنى"انت مهم
لى ،وانا احب الوجود معك" ليس فقد الوجود بل انكما تفعلان شيئاً معاً
ان كان الوقت القيم هو لغه المحبه الرئيسيه عند طفلك
فتأكد من أنه بدون امداد كافى من الوقت القيم والانتباه المركز فسينتاب طفلك احساس
مؤلم بالقلق من أن والديه لا يحبانه.
4- الهدايا:
[b]عندما سُئل أحد الاطفال في سن العاشره لماذا تبدوا واثقا من ان والديك يحبونك؟ قال "كل فتره يحضران لى هديه مرة لما سفروا
ومره لما دخلت الصف الصف الاول ومره لما نجحت وفى عيد ميلادى لاينسون احضار
هديه."
فكل هذه الهديا كان لها مكانه خاصه دليلا ساطعا على محبه
والديه له.
{فمن الحكمه ان تختار
هديه يحتاجها الطفل بحق( هديه هادفه)
فأعلم ان كل الهدايا لا تشترى من محل اللعب}
5- تقديم الخدمات
في هذه السطور سوف نرى ما يقوله الاطفال بشأن لغتهم الرئيسيه للمحبة :
1. كرستين ، تبلغ من العمر 7 سنوات قالت
:" أعرف أن أمى تحبنى لأنها تساعدنى عندما أحتاج الى مساعده في واجب المدرسه
المنزلى وهى تتغيب عن العمل عندما احتاج ان اذهب الى طبيب.
[b]2. مارجريت: تبلغ من العمر 14 سنه قالت:" أعلم ا
والدى يحبنى لأنه اعطانى وقتا خاصا هذا العام لمساعدتي في شرح دورس الرياضيات[b][b]كيف تكتشف لغه المحبه الرئيسيه عند طفلك؟
v [b]لاحظ كيف يعبر طفلك عن المحبه
[b][b]لك( هل يقول لك كلمات تعجبك – يحاول ان يقدم لك الهدايا – هل يميل الى تقبيلك او
[b]التلاعب بشعرك – هل يقول لك ممكن اساعدك) فهذا يعنى انه يتحدث بلغه المحبه الخاصه
[b]به.
v
[b][b]لاحظ كيف يعبر طفلك عن المحبه
[b][b]للآخرين( فهل يحرص على اخد هديه للمدرس في مناسبات مختلفه)
v
انصت الى طلب طفلك الاكثر الحاحاً(اذا كانت طفلتك تطلب ان تلعب معها او ان تخرج معك او
[b]تقرا لها قصه )فهى اذا تطلب منك الوقت القيم.
[b][b]v [b][b]لاحظ الامر الذى يشتكي طفلك
[b][b]منه كثيرا( يشتكى لما لم تقضى معى وقت – لما لانخرج سويا – لما لاتحضر لى هذه
[b]اللعبه لما لم تصلحى لى اللعبه )وهكذا
[b][b]خير طفلك بين أمرين( من خلالهما تكتشف لغته) مثالاً تعرض عليه ان تخرج معه فى نزهه ام تحضر له شيء
[b]يحبه فهنا تخيره بين الوقت القيم والهدايا كرر هذا مع باقى اللغات وكل مرة سجل ما
[b]قد يشده اكثر ودونه وبعد ذلك سوف تكتشف لغته المفضله لديه. فطريقك التخير بين شيئن
[b]تختلف طريقه عرضها للطفل فى مراحل عمره المختلفه
منقوليشنعندما
نتحدث عن
لغه المحبة الخاصة بالطفل فهذا يُعنى اننا نملا مستودعه العاطفى بالمحبة ،وعندما
يشعر الطفل بالمحبه فأنه يصبح أكثر تجاوبا مع التأديب والتهذيب مما لو كان مستودعه العاطفي فارغاً.
لكن كيف يشعر الطفل بأنه محبوب؟
حتى يشعر الطفل بالمحبة يجب علينا أن نتعلم
]الكلام بلغه المحبه الخاصه به . ولكل طفل أسلوبه الخاص في الشعور بالمحبه فهناك
خمس طرق لنقل المحبة وإدراكها وهى :-
[b]1- التلامس الجسدي:
تعتبر اللمسه الجسديه واحده من التعبيرات القويه عن
المحبة فهى تصيح ((أحبك )) وهذه ليست فكرة حديثه ففي زمن المسيح جاء اليهود الذين
يعيشون في فلسطين بأطفالهم الى المسيح ( لكى يلمسهم ) ويقول لنا البشير مرقس أن
تلاميذ المسيح انتهروا والديهم ظانين أن المعلم مشغول بامور أخري (هامه) غير ان
المسيح اغتاظ وقال لهم " دعو الاولاد يأتون اليٌ ولا
تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله" فاحتضنهم ووضع يديه عليهم وباركهم
( مرقس 10 13-16).
فالطفل وهو رضيع ومرورا بفترة المدرسه وصولا الى سن
المراهقة يحتاج الى اللمس لكن كل فترة تحتاج الى مراعاه خاصه فالفتى في سن
المراهقه لايحب ان تعانقه امه امام الناس( في بعض الاحيان )
2- كلمات التعضيد:
[b]هذه هى اللغه الثانيه للمحبه عند الاطفال يشعر بعض
الاطفال بأعظم أحاسيس المحبه من خلال التعبيرات التى تعضدهم( كلمات التشجيع
والمدح) .
فالاطفال الذين تتمثل لغتهم الرئيسيه عن المحبه في كلمات
التعضيد لا يوجد شيء لديهم أكثر من تللك الكلمات التى تعبر عن ذلك والعكس صحيح
فكلمات الدينونه تجرحهم بعمق فهى ذات تأثيرات مدمرة لدى الاطفال الذين يشعرون
بالمحبة من خلال كلمات التعضيد.
3- الوقت القيم:
[b]تجذب سارة البالغه من العمر 4 سنوات رجل امها وتقول " ماما . ماما نلعب معاً" فترد الام " لا استطيع ان العب الان فأنى
مشغوله بتحضير الغداء"وتعود سارة مرة اخري لأمها لتلعب معها ، ويتكرر نفس
الطلب كل يوم.
لكن ما الذى نتعلمه من ساره وأمها ؟
أن سارة هنا تعلن عن لغه المحبه الخاصه بها وهى الوقت
القيم فالذى يشعرها بحق انها محبوبه هو تركيز أمها معها فهذا أمر فى غايه الاهمية
لها.
فالوقت القيم هو الانتباه المُركز< فالطفل الرضيع
ينال وفرة من الوقت القيم لكن حينما يكبر الاطفال يصبح اعطاء الوقت القيم لهم
أمراً صعباً > فالوقت القيم هو تقديم حضور الوالدين
كهديه للطفل وهو يحمل هذا المعنى"انت مهم
لى ،وانا احب الوجود معك" ليس فقد الوجود بل انكما تفعلان شيئاً معاً
ان كان الوقت القيم هو لغه المحبه الرئيسيه عند طفلك
فتأكد من أنه بدون امداد كافى من الوقت القيم والانتباه المركز فسينتاب طفلك احساس
مؤلم بالقلق من أن والديه لا يحبانه.
4- الهدايا:
[b]عندما سُئل أحد الاطفال في سن العاشره لماذا تبدوا واثقا من ان والديك يحبونك؟ قال "كل فتره يحضران لى هديه مرة لما سفروا
ومره لما دخلت الصف الصف الاول ومره لما نجحت وفى عيد ميلادى لاينسون احضار
هديه."
فكل هذه الهديا كان لها مكانه خاصه دليلا ساطعا على محبه
والديه له.
{فمن الحكمه ان تختار
هديه يحتاجها الطفل بحق( هديه هادفه)
فأعلم ان كل الهدايا لا تشترى من محل اللعب}
5- تقديم الخدمات
في هذه السطور سوف نرى ما يقوله الاطفال بشأن لغتهم الرئيسيه للمحبة :
1. كرستين ، تبلغ من العمر 7 سنوات قالت
:" أعرف أن أمى تحبنى لأنها تساعدنى عندما أحتاج الى مساعده في واجب المدرسه
المنزلى وهى تتغيب عن العمل عندما احتاج ان اذهب الى طبيب.
[b]2. مارجريت: تبلغ من العمر 14 سنه قالت:" أعلم ا
والدى يحبنى لأنه اعطانى وقتا خاصا هذا العام لمساعدتي في شرح دورس الرياضيات[b][b]كيف تكتشف لغه المحبه الرئيسيه عند طفلك؟
v [b]لاحظ كيف يعبر طفلك عن المحبه
[b][b]لك( هل يقول لك كلمات تعجبك – يحاول ان يقدم لك الهدايا – هل يميل الى تقبيلك او
[b]التلاعب بشعرك – هل يقول لك ممكن اساعدك) فهذا يعنى انه يتحدث بلغه المحبه الخاصه
[b]به.
v
[b][b]لاحظ كيف يعبر طفلك عن المحبه
[b][b]للآخرين( فهل يحرص على اخد هديه للمدرس في مناسبات مختلفه)
v
انصت الى طلب طفلك الاكثر الحاحاً(اذا كانت طفلتك تطلب ان تلعب معها او ان تخرج معك او
[b]تقرا لها قصه )فهى اذا تطلب منك الوقت القيم.
[b][b]v [b][b]لاحظ الامر الذى يشتكي طفلك
[b][b]منه كثيرا( يشتكى لما لم تقضى معى وقت – لما لانخرج سويا – لما لاتحضر لى هذه
[b]اللعبه لما لم تصلحى لى اللعبه )وهكذا
[b][b]خير طفلك بين أمرين( من خلالهما تكتشف لغته) مثالاً تعرض عليه ان تخرج معه فى نزهه ام تحضر له شيء
[b]يحبه فهنا تخيره بين الوقت القيم والهدايا كرر هذا مع باقى اللغات وكل مرة سجل ما
[b]قد يشده اكثر ودونه وبعد ذلك سوف تكتشف لغته المفضله لديه. فطريقك التخير بين شيئن
[b]تختلف طريقه عرضها للطفل فى مراحل عمره المختلفه
beshoy+- Admin
- عدد مساهمات العضو : 793
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 31/01/2009
مواضيع مماثلة
» منتديات المحبة المقدسة
» الخمس خبزات والسمكتين فى حياتى ـ ابونا بيشوى عوض
» كيف نعلم الاطفال " الايمان "
» الخمس خبزات والسمكتين فى حياتى ـ ابونا بيشوى عوض
» كيف نعلم الاطفال " الايمان "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 13 فبراير 2015 - 5:24 من طرف pefapefa
» نبذة عن التقليد الكنسي ( بور بوينت )
الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 3:21 من طرف isisboles
» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الأربعاء 5 مارس 2014 - 17:22 من طرف sallymessiha
» فقرات باور بوينت - الجزء السابع
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 17:59 من طرف vivin
» القديسة إيلارية
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:55 من طرف sallymessiha
» الناسكات والغربان
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:52 من طرف sallymessiha
» كتاب قصة الخليقة
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:50 من طرف sallymessiha
» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:46 من طرف sallymessiha
» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
الخميس 21 مارس 2013 - 0:37 من طرف sallymessiha
» مهرجان التنمية البشرية السنوى
السبت 2 فبراير 2013 - 18:47 من طرف stmaryaiad
» هز فؤادى صراخك يوما
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 23:06 من طرف الصليب الخشب
» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
الأحد 9 سبتمبر 2012 - 2:30 من طرف stmaryaiad
» الفتاة التى وقعنا كلنا فى حبها
الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 18:04 من طرف اكرم السوداني
» بيان هام لكل الخدام
الأحد 19 أغسطس 2012 - 22:43 من طرف stmaryaiad
» دبلومة التصوير و المونتاج و الأخراج
السبت 7 يوليو 2012 - 21:22 من طرف stmaryaiad
» كنيسة السيدة العذراء مريم بعياد بك - شبرا
الأربعاء 13 يونيو 2012 - 19:15 من طرف stmaryaiad
» لا تهدد الله
الأحد 20 مايو 2012 - 21:48 من طرف sallymessiha
» معانى كلمات سفر يشوع
الأحد 20 مايو 2012 - 21:46 من طرف sallymessiha
» هل يحكم الفأر الغابة بعد الأسد العجوز
الأحد 20 مايو 2012 - 21:43 من طرف sallymessiha
» نقول ثور.... يقولوا إحلبوه !!!!!
الأحد 20 مايو 2012 - 21:42 من طرف sallymessiha